مفهوم الإشهار
الإشهار ظاهرة حضارية مرتبطة بالإنسان باعتباره كائنااقتصاديا ، يلزمه
البحث عن الأساليب التي تمكنه من تسويق منتجاته وابتياعمستلزماته من البضائع
والخدمات في سوق تطبعه الوفرة والتنافس المترتب على هذهالوفرة. فالإشهار إذن وليد
ظروف اقتصادية تزدهر فيها التجارة ، وتجعل التاجر أوالمنتج في حاجة إلى البحث عن
الوسائل والأساليب التي تمكنه من بيع بضاعته أوخدماته للغير. إنه عملية بيع من شخص
أو جماعة لمشتر قد يكون أيضا فردا أو جماعة،لكن مجال عمله ينحصر في نقل الخبز وخلق
المناخ لاستقبال وقبول المنتوج الذي يتمالإعلان عنه.
أشكال الإشهار
نقسم الإشهار لعدة مجموعات
منها:
الإشهار التلفزيوني,وهو اللدي نشاهدهفي كل قنات تلفزيونية تقريبا.
الإشهار عبر الانترنت,وهو اللدي يظهرفي بعض المواقع الالكترونية.
الإشهار عبر الجرائد, وهو اللدي نجدهفي الصفحة الاخيرة من كل جريدة.
الإشهار عبر اللوحات الكبيرة
او الأوراق الصغيرة نسبيا,وهو اللدي نجده في
كل الأزقة الصغيرة والشوارع الكبيرة.
مزايا ومساوئ الاشهار
أهمية الإشهار وإيجابياته :
يعتبر الإشهار من المفاهيم ذات الأهمية البالغة, وذلك على المستوى الأكاديمي حيث كان موضوعا لدراسات وبحوث في مختلف التخصصات، أو حتى من حيث الممارسة باعتباره نشاط اتصالي بين منتج لسلعة أو خدمة وبين مستهلك يريد تحصيل هذه الخدمة أو السلعة قصد الحصول على قيمتها الاستعمالية أو النفعية.
لقد حددنا هنا نوعين من الجماهير، يكتسي الإشهار بالنسبة إليهم أهمية بالغة وهما المنتج والمستهلك. فبالنسبة لهذا الأخير يعد الإشهار ضرورة ملحة لتحقيق غايته في الإشباع لأنه هو الذي يزوده بالمعلومات ويحيطه إحاطة كاملة بأفضل أنواع السلع والخدمات المعروضة وكذا مواصفاتها وأسعارها وكيفية الحصول عليها. وأماكن تواجدها لكي يمكّنه من المفاضلة والتمييز بين أنواع وبدائل فيما يتعلق بالسلع من نفس الصنف.فالمستهلك قبل أن يقوم باتخاذ قرار الشراء يكون في حالة تشويش معرفي بينما يختاره وما بتوافق وما يطلبه وما يملكه من إمكانات الحصول عليه.أمّا بالنسبة لفئة المنتجين فيعد الإشهار من أهم الوسائل التي تربطه بعلاقات دائمة مع جمهور المستهلكين. فهو يحث المستهلك على شراء سلعة أو تحصيل خدمة وهذا ما يؤدي إلى تصريف المنتجات في السوق وبالتالي فهو حل لمشكلة الكساد التي تؤرق المنتج.
سلبيات الإشهار :
ويفرز الإشهـار التجـاري سلبيات عدة تمس المجتمـع في قيمه و سلوكه، فيقع الفرد ضحية الاستلاب وضغط الرسائـل الإعلانيـة التي تحـدث فيه الرغبة الجامحـة في الاستهلاك رغم دخلـه الذي قد يكـون محـدودا،مما يسبب لـه توتـرا ويشعـره بالحـزن لعـدم قدرتـه على الشـراء. و يزيد هذه الوضعية تعقيـدا أفراد أسرته الذين قد يلحـون عليه لتلبية حاجاتهـم المتزايدة من السلع. من جهة أخرى يحول الإشهار التجاري دون استخدام الفرد لقدراته العقلية بحرية، لاختيار السلعة التي تتناسب و رغباته،خاصة و أن كثيرا من السلع ذات الجودة العالية و الثمن المناسب لا يشملها الإشهار التجاري
يعتبر الإشهار من المفاهيم ذات الأهمية البالغة, وذلك على المستوى الأكاديمي حيث كان موضوعا لدراسات وبحوث في مختلف التخصصات، أو حتى من حيث الممارسة باعتباره نشاط اتصالي بين منتج لسلعة أو خدمة وبين مستهلك يريد تحصيل هذه الخدمة أو السلعة قصد الحصول على قيمتها الاستعمالية أو النفعية.
لقد حددنا هنا نوعين من الجماهير، يكتسي الإشهار بالنسبة إليهم أهمية بالغة وهما المنتج والمستهلك. فبالنسبة لهذا الأخير يعد الإشهار ضرورة ملحة لتحقيق غايته في الإشباع لأنه هو الذي يزوده بالمعلومات ويحيطه إحاطة كاملة بأفضل أنواع السلع والخدمات المعروضة وكذا مواصفاتها وأسعارها وكيفية الحصول عليها. وأماكن تواجدها لكي يمكّنه من المفاضلة والتمييز بين أنواع وبدائل فيما يتعلق بالسلع من نفس الصنف.فالمستهلك قبل أن يقوم باتخاذ قرار الشراء يكون في حالة تشويش معرفي بينما يختاره وما بتوافق وما يطلبه وما يملكه من إمكانات الحصول عليه.أمّا بالنسبة لفئة المنتجين فيعد الإشهار من أهم الوسائل التي تربطه بعلاقات دائمة مع جمهور المستهلكين. فهو يحث المستهلك على شراء سلعة أو تحصيل خدمة وهذا ما يؤدي إلى تصريف المنتجات في السوق وبالتالي فهو حل لمشكلة الكساد التي تؤرق المنتج.
سلبيات الإشهار :
ويفرز الإشهـار التجـاري سلبيات عدة تمس المجتمـع في قيمه و سلوكه، فيقع الفرد ضحية الاستلاب وضغط الرسائـل الإعلانيـة التي تحـدث فيه الرغبة الجامحـة في الاستهلاك رغم دخلـه الذي قد يكـون محـدودا،مما يسبب لـه توتـرا ويشعـره بالحـزن لعـدم قدرتـه على الشـراء. و يزيد هذه الوضعية تعقيـدا أفراد أسرته الذين قد يلحـون عليه لتلبية حاجاتهـم المتزايدة من السلع. من جهة أخرى يحول الإشهار التجاري دون استخدام الفرد لقدراته العقلية بحرية، لاختيار السلعة التي تتناسب و رغباته،خاصة و أن كثيرا من السلع ذات الجودة العالية و الثمن المناسب لا يشملها الإشهار التجاري
دعامات الإشهار
هي أي وسيلة قد يستعملها المستشهر لإيصال خطابه الإشهاري
ويمكن تصنيفها إلى:
-سمعية:المذياع,مكبر الصوت...
-بصرية:الصحف والمجلات,الملصقات,اللافتات الإلكترونية...
-سمعية بصرية:التلفزة ,الأنترنت ,الهاتف النقال..
أساليب التعامل مع الاشهار
هو جزء من حياتنا، يدخل بيوتنا دون استئذان، ويفرض علينا أنماطا استهلاكية ما كنا لنستجيب لها لولا ذكاء، ومهنية القائمين عليه، إنه الاشهار الذي يضع الانسان أمام الامر الواقع، ويتحكم في سلوك الناس وخاصة الاطفال منهم. فما هي تأثيراته السلبية على فلذات أكبادنا؟ وهل من طريقة للتعامل معه بذكاء وحكمة من أجل التخفيف من سطوته وجبروته.
علماء النفس والاجتماع تصدوا للظاهرة بمجرد
انتشارها في المجتمعات الحديثة، وأعدوا الدراسات والبحوث المعمقة لترصد
التغييرات والآثار التي يتركها الاشهار في نفوس البشر، ويركز هؤلاء على عدة
نقاطأهمها:
يحرص أصحاب الومضات الاشهارية على استخدام التقنيات الحديثة للتأثير في امتلقي.
هناك تركيز مقصود على المواد الاستهلاكية ذات الرواج مع وضع المراهقين، والشبان في الصدارة.
يستعين أصحاب المؤسسات التجارية الكبرى بأفضل المخرجين لاعداد ومضات مؤثرة وسريعة، تضع المتلقي في ورطة، وتفرض عليه التعامل مع ما هو متوفر دون خيارات أو تفكير.
التلفزة هي الاداة الرئيسية لبث الومضات، ولا يتردد أصحاب المؤسسات في دفع الملايين من أجل الفوز بالفترة الزمنية الاوسع مشاهدة ومتابعة.
** صناعة
ويظهر من هذه الملاحظات أن الاشهار صناعة قائمة بذاتها يتولى الاشراف عليها مختصون في علم الاجتماع، والنفس، والاعلام، والعلاقات العامة.
وتعتبر العائلة المتضرر الاول من انتشار الاشهار وتأثيره البالغ على نفسية الطفل. ويقول السيد محمود لطيف (ولي) منتقدا إصرار من يقف وراء الاشهار لتكبيل إرادة الطفل وتحويله الى عبد لمنتوجاته: «ابني أصبح متيما بالاشهار، يختار مأكولاته عبر مشاهدة اللقطات، وإذا رفضنا الاستجابة لطلبه أصابته الهستيريا، وانزوى بعيدا عن أفراد العائلة. ولم أجد حلا سوى اصطحابه الى عيادة الطبيب النفسي الذي نصحني بعدم الضغط عليه، ومحاولة إذكاء روح النقاش فيه حتى يتعود على التعامل المدروس مع ما يشاهده في التلفزة»..
يحرص أصحاب الومضات الاشهارية على استخدام التقنيات الحديثة للتأثير في امتلقي.
هناك تركيز مقصود على المواد الاستهلاكية ذات الرواج مع وضع المراهقين، والشبان في الصدارة.
يستعين أصحاب المؤسسات التجارية الكبرى بأفضل المخرجين لاعداد ومضات مؤثرة وسريعة، تضع المتلقي في ورطة، وتفرض عليه التعامل مع ما هو متوفر دون خيارات أو تفكير.
التلفزة هي الاداة الرئيسية لبث الومضات، ولا يتردد أصحاب المؤسسات في دفع الملايين من أجل الفوز بالفترة الزمنية الاوسع مشاهدة ومتابعة.
** صناعة
ويظهر من هذه الملاحظات أن الاشهار صناعة قائمة بذاتها يتولى الاشراف عليها مختصون في علم الاجتماع، والنفس، والاعلام، والعلاقات العامة.
وتعتبر العائلة المتضرر الاول من انتشار الاشهار وتأثيره البالغ على نفسية الطفل. ويقول السيد محمود لطيف (ولي) منتقدا إصرار من يقف وراء الاشهار لتكبيل إرادة الطفل وتحويله الى عبد لمنتوجاته: «ابني أصبح متيما بالاشهار، يختار مأكولاته عبر مشاهدة اللقطات، وإذا رفضنا الاستجابة لطلبه أصابته الهستيريا، وانزوى بعيدا عن أفراد العائلة. ولم أجد حلا سوى اصطحابه الى عيادة الطبيب النفسي الذي نصحني بعدم الضغط عليه، ومحاولة إذكاء روح النقاش فيه حتى يتعود على التعامل المدروس مع ما يشاهده في التلفزة»..
0 التعليقات:
إرسال تعليق
شكرا لكم يااصدقائي على المعلومات